منتديات إذاعة صوت الحياة - فنان

منتديات إذاعة صوت الحياة - فنان


 
الرئيسيةموقع اذاعة صوت الحياةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن الاسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسر الخاطري
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن الاسلام   السبت يونيو 04, 2011 5:59 pm


[justify]الإسلام هو أحد الديانات السماوية الثلاثة والمعروفة بالديانات الإبراهيمية (اليهودية، المسيحية، الإسلام)، وهي ثاني أكثر الديانات أتباعا في العالم.

والمعنى العام لكلمة الإسلام هو الانقياد التام للخالق بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله. فهو تسليم كامل من الإنسان لله تعالى في كل شؤون حياته.

يؤمن المسلمون أن الإسلام هو آخر الديانات السماوية، وأنها ناسخة لما قبلها كما ذكر في القرآن

"الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا" (المائدة:3)

وإن من أسس العقيدة الإسلامية الإيمان بوجود إله واحد هو الله، وأنهم يتبعون الحنيفية ملة إبراهيم عليه الصلاة والسلام وأن محمد عليه الصلاة والسلام آخر الأنبياء والرسل. وتعني الحنيفية "الميل" في اللغة، واصطلاحاً أي أنه يَمِيلُ إلى الحقّ. (لسان العرب)

ويؤمن المسلمون بالملائكة وبجميع رسل الله السابقين وبالكتب السابقة واليوم الاخر والقضاء والقدر. ويعتبر المسلمون القرآن هو الكتاب المنزل من عند الله على محمد عليه الصلاة والسلام عن طريق جبريل عليه السلام. والقرآن هو مصدر التشريع الإسلامي الأول وتعتبر السنة النبوية هي المصدر الثاني في التشريع الاسلامي. أما اركان الاسلام فهي خمسة أركان: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، إقامة الصلاة، إيتاء الزكاة، صيام رمضان، والحج الى بيت الله الحرام.
يُعرَّف الإسلام لُغوياً بأنه الانقياد التام لأمر الآمر و نهيه بلا اعتراض، وقيل هو الإذعان والانقياد وترك التمرّد والإباء لعناد(قواعد العقائد للغزالي 236).

وأما معناه حسب المصطلح الديني، فهو الدين الذي جاء به النبي محمد صلَّى الله عليه وسلم، والشريعة التي ختم الله تعالى بها الرسالات السماوية. وقد قام محمد عليه الصلاة والسلام بتبليغ الناس عن هذا الدين وأحكامه ونبذ عبادة الاصنام وغيرها مما يعبد من دون الله. والإسلام هو التسليم للخالق والخضوع له، وتسليم العقل والقلب لعظمة الله وكماله ثم الانقياد له بالطاعة وتوحيده بالعبادة والبراءة من الشرك به سبحانه.

والرسالة الأساسية التي يقوم عليها الاسلام هو توحيد الله عز وجل بالعبادة والبراءة من الشرك بالله ومن عبادة كل ما سواه.

والإسلام ليس حصرياً على شعب دون شعب، أو قوم دون قوم، بل هي دعوة شاملة للبشرية كافة بغية تحقيق العدل والمساواة للبشر كافة. فالإسلام يقوم على على أساس الفطرة الإنسانية والمساواة بين مختلف أفراد المجتمع الإسلامي فلا يفرٌق بين الضعيف والقوي والغني والفقير والشريف والوضيع منهم، كما لا يفرق الإسلام بين الأمم والشعوب المختلفة إلا من باب طاعتها لله تعالى والتزامها بالتقوى، فهي تعتبر التقوى هي الاساس الذي يقيٌم به عمل الإنسان والتزامه بتعاليم الإسلام.

يقول الله تعالى في القرآن الكريم :

" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ". (الحجرات 13)

والدين الإسلامي يتكون من العقيدة والشريعة. فأما العقيدة فهي مجموعة المبادئ التي على المسلم أن يؤمن بها وهي ثابتة لا تختلف باختلاف الانبياء. أما الشريعة فهي اسم للأحكام العملية التي تختلف باختلاف الرسل ونسخ اللاحق منها السابق.
الله

الله هو الإله المعبود المستحق للعبادة وحده. وهو الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى والصفات العلى. خالق الكون والقادر عليه له ملك السماوات والأرض. وقد أرسل الله رسلاً من عنده ليدعوا الناس الى عبادته وحده وترك عبادة كل ما سواه.

الرسول

رسول الإسلام هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب القرشي، ولد عام 571م في مكة المكرمة. تعرف أسرته صلى الله عليه وسلم بالأسرة الهاشمية نسبة إلى جده هاشم بن عبد مناف. بعثه الله بدين الإسلام سنة 610م وهو يتعبد في غار حراء. عرف قبل وبعد النبوة بحسن أخلاقه وصدقه وأمانته وكان يسمى "بالصادق الأمين". توفي يوم الاثنين 12 ربيع الأول سنة 11هـ، وقد تم له صلى الله عليه وسلم ثلاث وستون سنة. (الرحيق المختوم)

القرآن

القرآن هو الكتاب المقدس للمسلمين وهو المصدر الاول للتشريع الاسلامي ومن بعده السنة النبوية. كان اول ما نزل من القرآن أول آية سورة العلق وهي "إقرأ بسم ربك الذي خلق".

والقرآن هو كلام الله المنزل الى النبي محمد صلى الله عليه وسلم على لسان جبريل عليه السلام ليوصله للناس كافة. ويعتبر المسلمون ان إهانة القرآن هو إهانة للمسلمين كافة بل وللإسلام، وهو جريمة كبرى يجب معاقبة الجاني بها بأقصى العقوبات.
وفي الإسلام ثلاث بقاع مقدسة على الأرض وهم: مكة المكرة، والمدينة المنورة، والمسجد الأقصى في القدس.

مكة المكرمة

هي مكان ولادة النبي عليه الصلاة والسلام وهي مكان نزول الوحي وبدء الدعوة. وفيها أيضاً الكعبة المشرفة في المسجد الحرام والتي بناها إبراهيم وابنه إسماعيل، وإليها يحج المسلمون كل عام لأداء فريضة الحج. إضافة الى ذلك، فالمسلمون يتجهون جهة الكعبة عند الصلاة وتسمى هذه القِبْلَة.

المدينة المنورة

كانت المدينة المنورة تسمى بيثرب قبل الإسلام وقد سميت بالمدينة أو مدينة الرسول بعد الإسلام. وفيها المسجد النبوي الشريف.

القدس

أما القدس فهي كإسمها منطقة مقدسة عند المسلمين وفيها المسجد الأقصى في فلسطين فهو المسجد الذي زاره النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء والمعراج وهي الليلة التي فرضت فيها الصلاة. وفيها صلى الرسول إماماً بجميع الأنبياء والمرسلين. والمسجد الأقصى هي البقعة الوحيدة التي تعتبر مقدسة من قِبل الديانات الابراهيمية كلها: الإسلام والمسيحية واليهودية.

وليعتبر الإنسانُ مسلماً عليه أن يؤمن بأركان الإيمان الستة والتي عرفها الإسلام. ففي سورة البقرة يقول الله تعالى:

"آمنَ الرسولُ بما أنزلَ إليهِ من ربِّه والمؤمنون كلٌّ آمنَ بالله وملائكته وكتبه ورسله, لا نفرقُ بين أحد من رسله, وقالوا سمعنا وأطعنا, غفرانك ربنا و إليك المصير" (البقرة 285).

ولما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن معنى الإيمان قال:

" الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, وتؤمن بالقدر خيره وشره" (رواه مسلم).

فأركان الإيمان الستة هي:

1. الإيمان بالله

2. الإيمان بالملائكة

3. الإيمان بالرسل

4. الإيمان بالكتب السماوية

5. الإيمان باليوم الآخر

6. الإيمان بالقدر خيره وشره.

يتكون الإسلام من أركان خمسة أساسية يؤمن المسلم بها كلها ويعمل بها وبما تقتضيه من أقوال وأفعال.

فعن أبي عبد الرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

" بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان" رواه البخاري ومسلم

فأركان الإسلام كما بينها الحديث هي:

1. الشهادة (شهادة ان لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله)

2. الصلاة (إقامة الصلاة)

3. الزكاة (ايتاء الزكاة)

4. الصوم (صوم رمضان)

5. الحج (حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا)

الشريعة تعني مجموعة القوانين التي تحدد علاقة الإنسان بالله وبالناس وبالمجتمع والكون. وتحدد ما يجوز فعله وما لا يجوز. وأهم هذه الشرائع أركان الإسلام الخمس التي تم شرحها.

كما يقضي الإسلام بضرورة الإحتكام إلى الشريعة الإسلامية لِفض الخلافات بين المسلمين، وبضرورة تحلي المسلم بالأخلاق الحميدة. ووفقاً لاعتقاد المسلمين فإن الشريعة الإسلامية تنظم مختلف جوانب الحياة السياسية والإجتماعية والإقتصادية، والشخصية.

أما مصادر التشريع الإسلامي فالقرآن هو وحي الله لنبيه محمد عليه الصلاة والسلام، وهو المصدر الأول للتشريع، وقد تعهده الله بحفظه من التبديل والتحريف. وينص القرآن على وجوب اتباع أوامر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لأن أقواله إنما هي وحي من الله، ولذلك تعتبر السنة النبوية (وهي مجموع أقوال وأفعال الرسول) المصدر الثاني في التشريع الإسلامي .

أما المصدر الثالث للتشريع فمصدر خلاف بين المذهبين السني والشيعي : فعند الشيعة أن أحاديث أهل البيت هو المصدر الثالث للتشريع ويجمع كتب الحديث لديهم أقوال النبي إضافة الى أقوال أهل البيت كما هو كتاب الكافي للكليني .

أما السنة فقد قاموا بجمع السنة النبوية في مجموعة من الكتب مثل صحيح البخاري وصحيح مسلم وغيرهما من كتب الحديث. والمصدر الثالث من مصادر التشريع لديهم هو اجماع المسلمين، وذلك بالاستناد إلى أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.

ورابع مصادر التشريع هو القياس (وهو قياس أمر لا حكم محدد له على حكم لأمر مشابه).

ويؤكد الإسلام علي وحدانية الله وتنزهه. وأن الله لاشريك له في الملك. له السموات وله الأرض ليس كمثله شيء سبحانه. ولاتدركه الأبصار. خلق كل شيء. فالله الصمد لم يلد ولم يولد.فلاإله إلا الله وحده.

ولأول مرة في تاريخ العالم تقام دولة حاكمها نبي مرسل ودستورها القرآن الكتاب المنزل من عند الله. وفي المجتمع الإسلامي بالمديتة المنورة كان أهلها متساوين في الحقوق والواجبات تحت ظلال الإسلام حيث أقيمت أول دولة في تاريخ العرب لها كيانا ووحدة سياسية تقيم العدل وترفع الظلم وتنتصف للمظلومين والعبيد . فوجدوا بالمدينة المنورة الملاذ الآمن لهم ولدينهم الذي ارتضوه طواعية. وكان تخطيط الرسول للمدينة المنورة هو النمط الإسلامي لإقامة المدن الإسلامية فيما بعد الفتوحات الكبري.

يعتبر القرآن هو المرجع الأساسي في الإسلام ومن بعده السنة النبوية (وتعتبر كتب الحديث النبوي جزءا من السنة النبوية).

والقرآن والسنة النبوية يعتبران المصدران الرئيسان للتشريع ومنهما تفرعت الكثير من العلوم الاسلامية.

أما أهم المراجع الأخرى عند السنة فمنها:

كتب الحديث الستة والتي تحوي السنة النبوية: صحيح بخاري، صحيح مسلم، سنن أبي داوود، سنن النسائي، سنن الترمذي، سنن ابن ماجه
كتب الحديث: الأربعين النووية، جامع العلوم والحكم
كتب التفسير: تفسير ابن كثير، تفسير في ظلال القرآن، تفسير القرطبي، تفسير الطبري
كتب التاريخ والسير: الرحيق المختوم، رجال حول الرسول
كتب أخرى: زاد المعاد
أما كتب الحديث عند الشيعة فمنها:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسر الخاطري
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن الاسلام   السبت يونيو 04, 2011 6:03 pm


هذا الكتاب كُتب خصيصاً من أجل دعوة غير المسلمين (خاصةً في أمريكا) وحثهم على الدخول في الإسلام، وذلك عن طريق ذكر بعض الأدلة في الفصل الأول التي تثبت صدق الإسلام وأن القرآن كلام الله وأن محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله مثل الإعجاز العلمي في القرآن، ثم بذكر بعض فوائد الدخول في الإسلام في الفصل الثاني مثل دخول الجنة، ثم يذكر الكتاب في الفصل الثالث معلومات عامة عن الإسلام، منها ما هو أساسي للدخول في الإسلام مثل أركان الإيمان وكيف يدخل المرء في الإسلام.

كما أن هذا الفصل يصحح بعض الشبهات الخاطئة عن الإسلام مثل مكانة المرأة في الإسلام وماذا يقول الإسلام عن الإرهاب. وتفصيل ذلك فيما يلي:–

الفصل الأول من أدلة صدق الإسلام: هذا الفصل يذكر عدداً من الأدلة التي تثبت صدق الإسلام وأن القرآن كلام الله وأن محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله، وهي:

1) الإعجاز العلمي في القرآن: يذكر الكتاب هنا بعض الحقائق العلمية التي لم تكتشف إلا في العصر الحديث وكيف أن القرآن ذكرها مع أنه أنزل قبل قرابة 1400 سنة. وقد وُثقت المعلومات العلمية في هذا الموضوع بالصور العلمية المأخوذة من الكتب العلمية الغربية (في الغالب) والتي يُدرس بعضها في الجامعات الغربية، وتم ذكر اسم الكتاب ورقم الصفحة عند كل صورة حتى يكون أبلغ في إقناعهم بإذن الله.

وتحت هذا الدليل تكلم الكتاب عن الإعجاز العلمي في القرآن في: علم الأجنة - الجبال أوتادا - أصل الكون - الناصية - البحار والأنهار - البحار العميقة والموج الداخلي - السحاب الركامي. وفي نهاية هذا الدليل ذكر الكتاب أقوال عدد من أساتذة الجامعات من أمريكا وكندا وأوروبا وغيره التي يذكرون فيها أن القرآن ذَكر معلومات علمية لم تكتشف إلا في العصر الحديث ويقرون في أقوالهم هذه أن القرآن وحي من عند الله، وواحد منهم أعلن في ختام قوله الشهادتين والدخول في الإسلام. وجميع أقوال هؤلاء الأساتذة مأخوذة بالنص من شريط فيديو بعنوان This is the Truth (إنه الحق)، وقد ذُكر في الكتاب عناوين للحصول على هذا الشريط لمن أحب أن يشاهدهم ويسمعهم بنفسه حتى لا يكون في نفس القارئ شك في صحة هذه الأقوال بإذن الله. كما أنه ذُكر في الكتاب أسماء وأماكن الجامعات التي يُدَرِّس فيها هؤلاء الأساتذة.
2) التحدي بأن يأتي أحد بسورة من مثل هذا القرآن.
3) نبوءات إنجيلية عن قدوم محمد صلى الله عليه وسلم .
4) تنبؤ القرآن بأمور مستقبلية وقعت: مثل انتصار الروم على الفرس.
5) المعجزات التي حصلت للرسول صلى الله عليه وسلم : مثل انشقاق القمر وخروج الماء من بين أصابعه.
6) زهد الرسول صلى الله عليه وسلم .
وفي نهاية الفصل الأول تم ذكر عدد من أقوال غير المسلمين من أمريكا والتي يقرون فيها بأن الإسلام هو أكثر الأديان انتشاراً في أمريكا وفي العالم، وقد تم أخذ هذه الأقوال من صحف أمريكية واسعة الانتشار مثل USA Today، ووثقت هذه الأقوال بذكر اسم الصحيفة وتاريخها ورقم الصفحة. وسبب ذكر هذه الأقوال هو أن لا يشعر القارئ بأنه وحيد عندما يدخل في الإسلام، وفي ذلك تشجيعاً له على أن يسلم إن شاء الله.

الفصل الثاني من فوائد الإسلام: هذا الفصل يذكر بعض فوائد الدخول في الإسلام، وهي:

1) دخول الجنة: والأحاديث التي ذكرت هنا هي: حديث أن أدنى أهل الجنة له عشرة أمثال الدنيا - حديث أن أدنى أهل الجنة له ما يتمنى وعشرة أمثاله - ”موضع قدم من الجنة خير من الدنيا وما فيها“ - حديث أن غمسة واحدة في الجنة تنسي كل بؤس وشدة الدنيا - ”فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر“.
2) النجاة من النار.
3) السعادة الحقيقية والطمأنينة.
4) مغفرة جميع الذنوب.

الفصل الثالث معلومات عامة عن الإسلام: وهو يذكر معلومات عامة عن الإسلام، بعضها أساسي للدخول في الإسلام وبعضها يهدف إلى إزالة بعض الشبهات الخاطئة عن الإسلام، ومن الموضوعات التي ذكرت هنا ما يلي:
• ما هو الإسلام؟
• من المعتقدات الأساسية في الإسلام: الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر.
• هل يوجد مصدر تشريعي آخر غير القرآن؟ هنا يذكر الكتاب أن السنة هي المصدر الثاني في الإسلام.
• أمثلة من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم : وهنا ذُكر بعض الأحاديث التي تشعرهم بعظمة الإسلام مثل: ”مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد...“ - ”أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً وخيارهم خيارهم لنسائهم“ - ”تبسمك في وجه أخيك صدقة“ - ”الكلمة الطيبة صدقة“ - حديث الذي سقى الكلب فغفر الله له وفي آخره ”في كل ذات كبد رطبة أجر“ - ”من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره“ - ”لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه“ - ”أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه“ - ”إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم“. وغيره من الأحاديث.
• ماذا يقول الإسلام عن اليوم الآخر؟ وهنا يذكر الكتاب كيف أن الله يبعث الناس للحساب يوم القيامة وكيف أن المسلم في هذا اليوم يدخل الجنة إلى الأبد وكيف أن غير المسلم يُحرم من الجنة إلى الأبد ويدخل النار كما قال تعالى: ? ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ?، وبهذا تكون الحجة إن شاء الله قد قامت على القارئ ولم يعد له عذر في ترك الإسلام، لأنه قد علم مما ذُكر من الأدلة في الفصل الأول أن القرآن كلام الله، وهنا يعلم أن القرآن يقول: ? ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ?.
• كيف يدخل المرء في الإسلام؟
• من هو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ؟
• كيف أثر انتشار الإسلام على التقدم العلمي؟
• ماذا يعتقد المسلمون عن عيسى؟
• ماذا يقول الإسلام عن الإرهاب؟ ومن الأحاديث التي ذكرت هنا والتي تدل بوضوح على أن الإسلام يرفض الإرهاب: حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى الغزاة عن قتل النساء والصبيان - حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينصح الجنود ”...لا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليداً“ - ”من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة...“ - الحديث الذي عَدّ فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل النفس ثاني أكبر الكبائر - حديث المرأة التي دخلت النار في هرة حبستها حتى ماتت - ”إذا ذبحتم فأحسنوا الذبح وليحد أحدكم شفرته فليرح ذبيحته“. وغيره من الأحاديث.
• حقوق الإنسان في الإسلام.
• ما هي مكانة المرأة في الإسلام؟
• كيف يعامل المسلمون كبار السن؟
• ما هي أركان الإسلام الخمسة؟
• الإسلام في الولايات المتحدة.
وغيره من الموضوعات المختلفة.

وقد قام بمراجعة الكتاب من الناحية الشرعية والدعوية عدد من الدعاة وطلبة العلم (الأمريكان والعرب) في أمريكا وفي السعودية، وقام بمراجعة الكتاب من الناحية اللغوية اثنين من الأساتذة الأمريكان المسلمين في جامعة الملك سعود-الرياض، كما قام بمراجعة المعلومات العلمية فيه عدد من أساتذة الجامعات، كل واحد منهم راجع موضوعات تخصصه. وجميع صفحات الكتاب وصوره الـ 43 ملونة (ما عدا 4 صور علمية). وبالإضافة إلى الصور العلمية فإن الكتاب يضم بين ثناياه عدداً من الصور والرسومات الجمالية التعبيرية من أجل لفت انتباه القارئ وترغيبه في الاستمرار في القراءة، كما أنه يضم عدداً من الصور لبعض مقدسات المسلمين مثل المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى، وكذلك فيه صورة لأحد مخترعات المسلمين القديمة وصورة لبعض كتاباتهم القديمة في مجال الطب، وغيره من الصور.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر المطر
اداة الموقع
اداة الموقع
avatar

عدد الرسائل : 1388
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن الاسلام   السبت يونيو 04, 2011 8:01 pm



بارك الله فيك أخي ادريسى
وذادك من علمه وفضله
وادخل على يديك الى دين الله الناس افواجا

اللهم امين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة الغرب
نجمة المنتدي
نجمة المنتدي
avatar

عدد الرسائل : 335
تاريخ التسجيل : 11/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن الاسلام   الثلاثاء يونيو 28, 2011 4:34 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تعرف عن الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إذاعة صوت الحياة - فنان :: ۞۩ الــمـنتـــدى الـــعـام ۩۞ :: ღ♥ღ الشريعة الإسلامية ღ♥ღ-
انتقل الى: