منتديات إذاعة صوت الحياة - فنان

منتديات إذاعة صوت الحياة - فنان


 
الرئيسيةموقع اذاعة صوت الحياةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حادثة انشقاق القمر بين الحقيقة و الخيال .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسمة الغرب
نجمة المنتدي
نجمة المنتدي
avatar

عدد الرسائل : 335
تاريخ التسجيل : 11/06/2011

مُساهمةموضوع: حادثة انشقاق القمر بين الحقيقة و الخيال .   الثلاثاء يونيو 14, 2011 2:39 pm




[color=yellow]حادثة انشقاق القمر بين الحقيقة و الخيال ....
جاء في كتب التفاسير حول شرح الآية رقم (1-2) من سورة القمر: {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ، وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ}، أن القمر انشق في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن أبا جهل ومن معه قالوا: (إن محمَّداً قد سحر أهل المشرق والمغرب).

وفي روايات أخرى حول انشقاق القمر نجدها تقول: بانفلاق القمر فلقتين على جبل أبي قبيس وقيقعان، أو في كمِّه صلى الله عليه وسلم "بزعم بعض الروايات".

وعن عبد الله بن عمر قال: {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ} وكان ذلك في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، انشق فلقتين، فلقة دون الجبل، وفلقة من خلف الجبل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (اللهم اشهد). وقد قالت قريش: (إن هذا سحر ابن أبي كبشة).
آيات الحادثة:

قال الله تعالى: (اقْتَرَبَتِ السّاعَةُ وَانشَقّ الْقَمَرُ * وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ((.
تاريخ الحادثة:

14 ذو الحجّة 5 قبل الهجرة.
سبب الحادثة:

قال ابن عباس: «اجتمع المشركون إلى رسول الله(صلى الله عليه وآله) فقالوا: إن كنت صادقاً فشُقّ لنا القمر فرقتين.
فقال لهم رسول الله(صلى الله عليه وآله): "إن فعلتُ تؤمِنون"؟ قالوا: نعم. وكانت ليلة بدر، فسأل رسول الله(صلى الله عليه وآله) ربّه أن يعطيه ما قالوا، فانشقّ القمر فرقتين، ورسول الله ينادي: "يا فلان، يا فلان، اِشهدوا"»(2).
وعن جبير بن مطعم، عن أبيه قال: «فقالوا: سحرنا محمّد، فقال بعضهم: لأن كان سحرنا فما يستطيع أن يسحر الناس كلّهم»(3).
وقال الإمام الصادق(عليه السلام): «اجتمعوا أربعة عشراً رجلاً أصحاب العقبة ليلة أربعة عشر من ذي الحجّة، فقالوا للنبي(صلى الله عليه وآله): ما من نبي إلا وله آية، فلما آيتك في ليلتك هذه؟
فقال النبي(صلى الله عليه وسلم): "ما الذي تريدون"؟ فقالوا: أن يكن لك عند ربّك قدر، فأمر القمر أن ينقطع قطعتين، فهبط جبريل(عليه السلام) وقال: يا محمّد، إنّ الله يقرؤك السلام ويقول لك: إنّي قد أمرت كلّ شيء بطاعتك، فرفع رأسه، فأمر القمر أن ينقطع قطعتين، فانقطع قطعتين، فسجد النبي(صلى الله عليه وآله) شكراً لله... ثمّ قالوا: يعود كما كان؟ فعاد كما كان... . فقالوا: يا محمّد، حين تقدم سفارنا من الشام واليمن فنسألهم ما رأوا في هذه الليلة، فإنّ يكونوا رأوا مثلما رأينا علمنا أنّه من ربّك، وإنّ لم يروا مثلما رأينا علمنا أنّه سحر سحرتنا به، فأنزل الله تعالى: )اقْتَرَبَتِ السّاعَةُ وَانشَقّ الْقَمَر»(4(
اشتهار الحادثة:

نقلت كتب الفريقين حادثة انشقاق القمر عن صحابة كثيرين، منهم: حذيفة بن اليمان، عبد الله بن مسعود، أنس بن مالك، عبد الله بن عباس، عبد الله بن عمر، جبير بن مطعم عن أبيه، وعليه فالحادثة مشهورة بين الصحابة، وقول من قال بعدم وقوعها غير صحيح؛ لاشتهارها.
واستدلّ القائل بعدم وقوعها؛ لخفاء هذه الحادثة على الناس، إذ لو كانت لنقلتها كتب التاريخ، وقد أجاب علماؤنا عن هذا الإشكال بعدّة أجوبة:
1ـ يمكن أن يكون الله تعالى قد حجب رؤية هذه الحادثة عن أكثر الناس بغيم وغيره لحكمة، فاقتصرت الرؤية على مجموعة من الصحابة.
2ـ يمكن أن يكون الناس كانوا نياماً فلم يعلموا بها؛ لأنّ الحادثة وقعت ليلاً. اس يتابعون ما يحدث في
3ـ ليس كلّ الن السماء وفي الجوّ من آية وعلامة، فكثير من الناس لا يعلمون بالخسوف الجزئي وغيره الذي يحصل، بل قد يحدث أحياناً خسوف كلّي وقسم كبير من الناس لا يعلمون به، ومسألتنا كذلك.
4ـ قد يكون رآها كثير من الناس، ولكنّ الوسائل المستخدمة في تثبيت نشر الحوادث التاريخية في ذلك الوقت، ومحدودية الطبقة المتعلّمة، وكذلك طبيعة الكتب الخطّية التي لم تكن بصورة كافية كما هو الحال في هذا العصر، حيث تنشر الحوادث المهمّة بسرعة فائقة بمختلف الوسائل الإعلامية في كلّ أنحاء العالم عن طريق الإذاعة والتلفزيون والصحف... كل هذه الأُمور لابد من أخذها بنظر الاعتبار في محدودية الاطلاع على حادثة شقّ القمر.
5ـ يجب الالتفات إلى أنّ القمر يُرى في نصف الكرة الأرضية فقط، وليس في جميعها، ولذا فلابدّ من إسقاط نصف مجموع سكّان الكرة الأرضية من إمكانية رؤية حادثة شقّ القمر وقت حصولها.
ومع ملاحظة هذه الأُمور فلا عجب أبداً من عدم تثبيت هذه الحادثة في التواريخ غير الإسلامية، ولا يمكن اعتبار ذلك دليلاً على نفيها.
تفسير آيات الحادثة :

إنّ الآية الأُولى ذكرت اقتراب الساعة مع انشقاق القمر؛ لأنّ انشقاقه من علامات نبوّة محمّد(صلى الله عليه وآله)، ونبوّته وزمانه من شروط اقتراب الساعة.
كما تتحدّث الآية الثانية عن عناد كفّار قريش وعدم انقيادها للمعجزات، وأنّهم متى رأوا معجزة باهرة وحجّة واضحة، أعرضوا عن تأمُّلها والانقياد لصحّتها عناداً وحسداً، ويقولوا: (سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ)، أي أنّ سحره(صلى الله عليه وآله) مستمرّ، فكلّ معجزة يظهرها لهم يعتبروها سحراً آخر.
ثمّ تتناول الآيات الشريفة اللاحقة أنباء الهالكين من الأُممالسابقة، ثمّ يعيد سبحانه عليهم نبذة من أنبائهم، إعادة ساخطٍ معاتبٍ، فيذكّر سوء حالهم في يوم القيامة عند خروجهم من الأجداث وحضورهم للحساب.
دلائل الحادثة:

تدّل هذه الحادثة على قدرة البارئ عزّ وجلّ المطلقة في تغيير النظام الكوني، وتدلّ أيضاً على صدق دعوة رسول الله(صلى الله عليه وسلم لنبوّته.
وتدلّ على إمكانية اضطراب النظام الكوني في المستقبل، فانشقاق القمر نموذج مصغّر للحوادث العظيمة التي تسبق وقوع يوم القيامة في هذا العالم، حيث اندثار الكواكب والنجوم والأرض، يعني حدوث عالم جديد.

فسبحان الخالق الذي خلق كل شيء بحكمة لا يعرفها إلا هو القادر العظيم

[/color]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حادثة انشقاق القمر بين الحقيقة و الخيال .   الثلاثاء يونيو 14, 2011 3:55 pm

سبحان الخالق الذي خلق كل شيء بحكمة لا يعرفها إلا هو القادر العظيم
جزاكى الله خيرا ع طرحك الرائع
بانتظار جديدك
دمتى بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة الغرب
نجمة المنتدي
نجمة المنتدي
avatar

عدد الرسائل : 335
تاريخ التسجيل : 11/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: حادثة انشقاق القمر بين الحقيقة و الخيال .   الثلاثاء يونيو 14, 2011 4:25 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر المطر
اداة الموقع
اداة الموقع
avatar

عدد الرسائل : 1388
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: حادثة انشقاق القمر بين الحقيقة و الخيال .   الأربعاء يونيو 15, 2011 8:08 am




موضوعى بسيط جدا
ولكنة مهم قوووووووووووى
عن القمر ..
تعالى نشوف ماذا قال الكتاب المقدس عن القمر (هُوَذَا نَفْسُ الْقَمَرِ لاَ يُضِيءُ ) ايوب 25 :5
هذة حقيقة علمية واعجاز فعلا لان القمر لا يضىء من ذاتة بل يعكس نور الشمس لذلك فهوا جسم مظلم وهى صورة للقمر التقطت عن طريق تلسكوب وكالة ناسا الامريكية لابحاث الفضاء
http://www.alnarges.com/vb/uploaded/42941_1199825897.jpg
وهو ما يؤكد صحة كتابنا العظيم
والان ماذا قال القران عن القمر تعالى نشوف .
......
( اقتربت الساعة وانشق القمر ) سورة القمر1
وهى المعجزة المنسوبة للنبى الامى ( اه والله ) وهذة دلائل المعجزة العظيمة ؛
1 - روى البخارى فى صحيحة ( عن أنس بن مالك أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُريهم آية، فأراهم القمر شِقَّيْن حتى رأوْا غار حراء بينهما ) حديث رقم 3579
2 - وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم شقين فقال النبي صلى الله عليه وسلم اشهدوا ( رواة البخارى حديث رقم3437 )
3 - وعن ابن عباس قال: كسف القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالوا: سحر القمر. فنزل قوله تعالى: ***64831; اقتربت الساعة وانشق القمر***64830; وكان ابن مسعود يردد لقد انشق القمر ( المعجم الكبير جزء 11 ص 250 )
فكنا بقى من الاحاديث وتعالى نشوف المفسرين قالوا اية فى تفسير ( اقتربت الساعة وانشق القمر ) ؛
قال الطبرى ابن جرير ؛
( وقوله ***64831;وَانشَقَّ الْقَمَرُ***64830; يقول جل ثناؤه: وانفلق القمر وكان ذلك فيما ذكر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بمكة قبل الهجرة إلى المدينة )
كتاب جامع البيان عن تأويل آي القرآن جزء 11 ص 543
قال ابن كثير ؛
وقال ابن كثير رحمه الله في قوله تعالى: ***64831;وَانشَقَّ الْقَمَرُ***64830;: قد كان هذا في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ورد ذلك في الأحاديث المتواترة بالأسانيد الصحيحة وقد ثبت في الصحيح عن مسروق قال: قال عبد الله: «خمس قد مضين الدخان والقمر والروم والبطشة واللزام
واضاف ؛
وهذا أمر متفق عليه بين العلماء أن انشقاق القمر قد وقع في زمان النبي صلى الله عليه وسلم وأنه كان إحدى المعجزات الباهرات
وقال القاضي رحمه الله: انشقاق القمر من أمهات معجزات نبينا صلى الله عليه وسلم وقد رواها عدة من الصحابة رضي الله عنهم مع ظاهر الآية الكريمة وسياقها, قال الزجاج: وقد أنكرها بعض المبتدعة المضاهين المخالفي الملة وذلك لما أعمى الله قلبه, ولا إنكار للعقل فيها لأن القمر مخلوق الله تعالى يفعل فيه ما يشاء كما يفنيه ويكوره في آخر أمره
تيجى نكذب الناس دول بالصور
هذة مجموعة صور للقمر قديما وحديثا ولا يوجد بها انشقاق


نيل ارمسترونج على سطح القمر

الارض من سطح القمر
واخيرا فأن كان القمر قد انشق فأننى اقول :
قران زى القمر
كل شكر ولا تقدير موضوع مميز و هام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة الغرب
نجمة المنتدي
نجمة المنتدي
avatar

عدد الرسائل : 335
تاريخ التسجيل : 11/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: حادثة انشقاق القمر بين الحقيقة و الخيال .   الخميس يونيو 16, 2011 3:34 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة الغرب
نجمة المنتدي
نجمة المنتدي
avatar

عدد الرسائل : 335
تاريخ التسجيل : 11/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: حادثة انشقاق القمر بين الحقيقة و الخيال .   الخميس يونيو 16, 2011 3:44 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حادثة انشقاق القمر بين الحقيقة و الخيال .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إذاعة صوت الحياة - فنان :: ۞۩ الــمـنتـــدى الـــعـام ۩۞ :: ღ♥ღ الشريعة الإسلامية ღ♥ღ-
انتقل الى: