منتديات إذاعة صوت الحياة - فنان

منتديات إذاعة صوت الحياة - فنان


 
الرئيسيةموقع اذاعة صوت الحياةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العصر العباسي (750م - 1258م )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطر المطر
اداة الموقع
اداة الموقع
avatar

عدد الرسائل : 1388
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

مُساهمةموضوع: العصر العباسي (750م - 1258م )   الأربعاء أغسطس 10, 2011 9:36 pm


أبو إسحاق الصابي
من رسالة للصابي


وكان الغامط لإنعامنا ، الجاحد لإحساننا ، المتردي من ذروة طاعتنا ،

الهاوي هوة معصيتنا ، الخلع رِبقه ذمتنا ، النازع جُنبة مشايعتنا ...

. ونحن نحمل أمره على ظاهره ، ونظن غائبه مثل حاضره ، وباطنه مثل عالنه ،

حتى جذبنا بضبعه من المسقط المنحط ، إلى المرفع المشتط ، ووانتهينا في الإناقة بقدره

، والإشارة بذكره ،والتفخيم لأمره ، والتقديم لقومه ، إلى الغاية التي لا تسمح بها نفس باذل

، ولا تسمو إليها همة آمل ، فلما عز بعد الذلة ، وكثر بعد القلة ، وبعد صيته بعد الخمول

، وطلع سعده بعد الأفول ، وجمت عنده الأموال ، ووطئت عقبه الرجال

، وتضرمت بجسده جوانح الأكفاء ، وتقطعت بمنافسة أنفاس النظراء

، نزت به بطنته وأدركته شقوته ، ونزع له الشيطان وامتدت في الغي أشطانه، فنصب أشراكه وحبائله

، وأعمل مكايده ومخاتله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر المطر
اداة الموقع
اداة الموقع
avatar

عدد الرسائل : 1388
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: العصر العباسي (750م - 1258م )   الأربعاء أغسطس 10, 2011 9:45 pm

[center]أبو العباس بن ثوابه


من رسالة إخوانية لابن ثوابة



بلغني للوزير - أيده الله - نعمة زاد شكرها على مقادير الشكر ، كما أربى مقدارها على مقادير النعمة ، فكان مثلها قول إبراهيم بن العباس الصولي :
بنوك - غداً - آل النبي ووارثو : الخلافة والحاوون كسرى وهاشما
وأنا أسأل الله تعالى أن يجعلها موهبة ترتبط ما قبلها ، وتنتظم ما بعدها وتصل جلال الشرف ، حتى يكون الوزير - أعزه الله - على سادة الوزراء موفياً ، ولجميل العادة مستحقاً ولمحمود العاقبة مستوجباً ، وأن يلبس أولياءه من هذه الحلل الغالية ما يكون له ذكراً باقياً وشرفاً مخلداً


رسالة إلى وزير
إلى الوزير عبيدالله بن سلمان

لم يؤت الوزير من عدم فضيلة ،




ولم أوت من عدم وسيلة ، وغُلة الصَّادي تأبى له انتظار



الوارد ، وتعجل عن تأمل ما بين الغدير والوادي



، ولم أزل أترقب أن يخطرني بباله ، ترقب الصائم لفطره



، وانتظره انتظار الساري لفجره ، إلى أن برح الخفاء وككُشف الغطاء ،



، وشمت الأعداء ، وإن في تخلفي ، وتقدم المقصرين لآية للمتوسمين ، والحمدلله رب العالمين


جواب عن تعزية





وصل كتابك بالتعزية عن أخي ، وقد جلَّت مصيبتي به وعظمت ، فنكأت القلب ، وهَدَّت الركن



، وأذهبت القوة ، ونغصت العيش ، وأزرت بلأمل ، فعند الله احتسبه ، وإياه أسأل تفضلاً عليه ،



وصفحاً عنه ، وتغمداً لذنوبه ، وصبراً على حادث قضائه فيه



، وإستعداداً للموت وتأهباً له ، فإنه مصرع لا بد منه ، ومورد لا محيص عنه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر المطر
اداة الموقع
اداة الموقع
avatar

عدد الرسائل : 1388
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: العصر العباسي (750م - 1258م )   الأربعاء أغسطس 10, 2011 9:55 pm




أبو الفتح بن جِنّى

من كتاب عقود الهمز




بسم الله الرحمن الرحيم : للهمزة المصوغة في نفس الكلمة من التقدم والتأخر ثلاث أحوال :




حال تكون فيه طرفاً , فإذا وقعت مبتدأةً كتبت ألفاً البتة ، مضمومةً كانت أو مفتوحةً أو مكسورةً



، فالمضمومة نحو : أُذُن وأُخت وأُترجة ، والمفتوح نحو : أخٌ وأبٌ وأحدٌ وأحمدُ ،



والمكسورة نحو : إبرة وإثمد وإبراهيم . فإذا وقعت الهمزة حشواً لم يعد أن تكون ساكنة أو متحركة



. فإن كانت ساكنة وانضم ما قبلها كتبت واواً نحو :



جؤنة وبؤس وثؤلول ، وإن انفتح ما قبلها كتبت ج}ن ويُؤذن ..



.. فإن انضمت الهمزة حشواً وانضم ما قبلها كتبت واواً وذلك نحو :



شؤون وعؤود وتُؤمل . وكذلك إذا انفتح ما قبل المضمومة كتبت واواً أيضاً نحو :



لؤم الرجل وضؤل جسمه . ولا يقع قبلهما في هذا الموضع الكسرة لأنه ليس في كلام العرب



خروج من كسر إلى ضم بناء لازماً

.

فإن كانت الهزة المتوسطة مكسورة كتبت ياء على كل حالٍ ،



انفتح ما قبلها أو انكسر أو انضم . فالمفتوح ما قبلها نحو : سئم وحئر ، والمكسور ما قبله نحو



: بئس وسئم وحئر ، والمضموم سُئل ور~د أي أفزع




من كتاب الخصائص



باب القول في اللغة وما هي


أما حدها فإنها أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم .

هذا حدها ، واما اختلافها فلما سنذكره في باب القول عليها : أمواضعهٌ هي أم إلهام ؟

وأما تصريفها ومعرفة حروفها فإنها فُعلةٌ من لَغَوت ، أي تكلمت

. وأصلها لُغة ككرة وقُله وثُبة كلها لاماتها واوات لقولهم : كَرَوت بالكرة وقَلَوت بالقلة ، ولأن ثُبة مقلوب ( ثاب يثوب )

. وقد دللت على ذلك وغيره ونحوه في كتابي سر الصناعة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصر العباسي (750م - 1258م )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إذاعة صوت الحياة - فنان :: ۞۩ الــمـنتـدى الادبـــــــي۩۞ :: ۩۞شخصيات من العالم العربي۩۞-
انتقل الى: