منتديات إذاعة صوت الحياة - فنان

منتديات إذاعة صوت الحياة - فنان


 
الرئيسيةموقع اذاعة صوت الحياةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حدث فى مثل هذا اليوم

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: حدث فى مثل هذا اليوم   السبت مارس 26, 2011 5:57 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الموضوع بكل بساطة كل عضو يفوت يكتب حدث معين بنفس تاريخ اليوم
لافادة وزيادة المعلومات
يارب ينال اعجابكم
سابد انااااااااااا
في مثل هذا اليوم 26 مارس 1964 تم اصدار الدستور المؤقت ، وافتتاح مجلس الامة المصري ويضم لاول مرة 50% من العمال والفلاحين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   السبت مارس 26, 2011 6:02 pm

في مثل هذا اليوم26 من مارس 1091م دخل جيش دولة المرابطين مدينة قرطبة الأندلسية، معلنا سقوطها، وانتقال تبعيتها إلى المرابطين بزعامة يوسف بن تاشفين لتبدأ دولة المرابطين في الأندلس


فى مثل هذا اليوم 26 من مارس عام 1827 توفى لودفيج فان بيتهوفن مؤلف موسيقي ألماني وقد ولد عام 1770 م في مدينة بون،و يعتبر من أبرز عباقرة الموسيقى في جميع العصور، وأبدع أعمالاً موسيقية خالدة. له الفضل الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكيةو قدم أول عمل موسيقي وعمره 8 سنوات.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   السبت مارس 26, 2011 6:04 pm

في مثل هذا اليوم26 من مارس 1091م دخل جيش دولة المرابطين مدينة قرطبة الأندلسية، معلنا سقوطها، وانتقال تبعيتها إلى المرابطين بزعامة يوسف بن تاشفين لتبدأ دولة المرابطين في الأندلس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الأحد مارس 27, 2011 9:40 am

في مثل هذا اليوم27 من مارس 2002م
بدأت القمة العربية في بيروت، وفي هذه القمة أعلن ولي عهد السعودية الأمير عبد الله بن عبد العزيز مبادرة للسلام بين العرب والإسرائيليين مقترحة من السعودية تقضي باعتراف كل الدول العربية بإسرائيل واعتبار "النزاع" العربي الإسرائيلي منتهيا والدخول في إتفاقيات سلام وتحقيق الأمن للجميع، شرط انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة حتى حدود 4 يونيو / حزيران، والقبول بقيام دولة فلسطينية على الأراضي المحتلة وعاصمتها القدس، وحل قضية اللاجئين وفقا لقرارات الشرعية الدولية. القمة أقرت المبادرة واعتبرتها مبادرة عربية تتبناها كل الدول العربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الأحد مارس 27, 2011 9:41 am

فى مثل هذا اليوم27 من مارس عام 1968 لقى رائد الفضاء السوفيتى يورى جاجارين مصرعة فى حادث طائرة نفاثة جديدة كان يجربها وكان "يورى جاجارين" الروسي أول من انطلق بقمره الصناعي ودار حول الكرة الأرضية عام 1961 ليكون أول رائد فضاء يخرج من نطاقها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الأحد مارس 27, 2011 9:41 am

فى مثل هذا اليوم27 من مارس عام 1934 توفى المثال المصرى محمود مختار .. وكان
قدم محمود مختار إلي القاهرة عام‏1902‏ وعاش في احيائها القديمة، والذى على مقربة منه افتتحت مدرسة الفنون الجميلة، بحى "درب الجماميز" عام ‏1908، فكانت مدخل الصبى إلى مستقبل غير متوقع، بعد أن التحق بصف أول دفعة، وهو في السابعة عشرة من عمره. بدت موهبة مختار ساطعة للأساتذة الأجانب، مما حدى بهم إلى تخصيص "مرسم خاص" له، ضمن مبنى المدرسة، لإعداد منحوتاته به، من تماثيل، وأشكال تستعيد مشاهد الريف، وملامح رفاق الحي. موهبته أيضاً دفعت راعى المدرسة، الأمير يوسف كمال، إلى أن يبتعث الصبي، إلى باريس، كى يتم دراسته هناك.

ومثلما نشأ مايكلانجيلو في رعاية الأمير الفلورنسي لورنزو دي مديتشي، فقد نشأ محمود مختار في رعاية الأمير المصري يوسف كمال. وتلقى مختار أول الدروس في الفن في المدرسة الملحقة بقصر الأمير يوسف كمال بالقاهرة.


تمثال نهضة مصر
سافر محمود مختار عام ‏1911 إلى باريس ليعرض نموذج لتمثاله الشهير نهضة مصر ، بمعرض شهير آنذاك وهو معرض الفنانين الفرنسيين ‏1920 ونال عليه شهادة الشرف من القائمين على المعرض ، ذلك التشريف الذي جعل بعض المفكرين البارزين في ذلك الوقت وحدا بهم إلى ضرورة إقامة التمثال في أحد ميادين القاهرة الكبرى.

ولأنجاز ذلك الهدف الشعبي في ذلك الوقت ، تمت الدعوة إلى تنظيم اكتتاب شعبي لإقامة التمثال وساهمت فيه الحكومة ، وتحقق الحلم وكشف عنه الستار عام‏ 1928 ولازال قائماً إلى الآن أمام حديقة الحيوان بالقاهرة.


أبرز إنجازاته الفنية
ساهم محمود مختار في إنشاء مدرسة الفنون الجميلة العليا وكما شارك في إيفاد البعثات الفنية للخارج ، كما اشترك في عدة معارض خارجية بأعمال فنية لاقت نجاحا عظيما وأقام معرضا خاصا لأعماله في باريس عام ‏1930 وكان ذلك المعرض سبباً في‏ التعريف بالمدرسة المصرية الحديثة في الفن وسجلت مولدها امام نقاد الفن العالميين.


تماثيل سعد زغلول
نحت محمود مختار تمثالي الزعيم المصري الشعبي سعد زغلول بالقاهرة والأسكندرية في الفترة مابين عامي 1930-1932.‏


القيمة الفنية
على الرغم من أن عمره الفني كان قصيراً لوفاته مبكراً ، إلا أنه نجح في أن يخلف تراثا كبيرا متميزاً من اعماله التي تضمنت تماثيل ميدانية وأعمال أخرى تعبر عن حياة الريف والقرية المصرية التي تأثر بها ، وتمثل صورا للحياة اليومية التي اجادها ابداعا وعبر عنها بشكل فني رائع.

ورغم ازدهار العديد من المدارس الفنية في ذلك العصر ، إلا أنه لم ينساق وراءها ، وفضل ان يعبر عن شخصيته وخلفيته بأسلوب خاص ، فقد قام بإحياء تقاليد الفنية المصرية في مختلف عصورها دون أن يغفل تجارب الفن الحديث وأصبح رائد فن النحت المصري المعاصر.


‏متحف محمود مختار‏
بعد أن توفي عام 1934 ،ونظراً للقيمة الفنية للفنان محمود مختار ، نادى الصحفيون ورواد الحياة الثقافية في مصر وعلى رأسهم هدي شعراوي بالحفاظ على أعماله الفنية وجمعها لحمايتها من الإندثار والضياع ، وكللت هذه الجهود بقيام وزارة المعارف عام‏1938‏ بإنشاء متحف لمختار ومقبرته علي نفقة الوزارة.

وفي نفس العام تم استرجاع بعض اعماله إلى مصر وعرضت بمعرض المثالين الفرنسيين المهاجرين بالجمعية الزراعية وأقيمت بهذه المناسبة ندوات ومحاضرات عن قصة حياته وتناولت عبقريته الفنية بالنقد والتحليل .

وحدث أن إندلعت الحرب العالمية الثانية أثناء ذلك ، وحال ذلك دون إعادة بقية التماثيل إلا ان جهود هدي شعراوي حققت نجاح عودة التماثيل ، كما كان لجهود ‏طه حسين (وزير المعارف في الفترة من عام‏1950‏ حتي ‏1952‏) أثر كبير لإعادة أعمال محمود مختار إلى مصر.

وفي عام‏1952‏ تم افتتاح متحف مختار في ملحق خاص بمتحف الفن الحديث ليعرض 59 تمثالاً ، وقام على تأسيس وإعداد المتحف كل من الفنان راغب عياد زميل محمود مختار وصديقه ، وكمال الملاخ الصحفي والأثري البارز ، وقام المهندس رمسيس واصف بتصميم متحف مختار الحديث في حديقة الحرية بوسط القاهرة ونقلت رفات مختار إلي المقبرة الجديدة بالمتحف‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر المطر
اداة الموقع
اداة الموقع
avatar

عدد الرسائل : 1388
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الأحد مارس 27, 2011 2:02 pm

في مثل هذا اليوم 27 مارس من عام1845 ويلهلم كونراد رونتجن ، ألمانيا ، مكتشف أشعة أكس، نال جائزة نوبل عام 1901 .
====
كان فيلهلم كونراد رونتغن (27 مارس 1845 -- 10 فبراير 1923) عالم الفيزياء الألماني ، الذي ، في 8 نوفمبر 1895 ، أصدرت والكشف عن الإشعاع الكهرومغناطيسي في نطاق الطول الموجي اليوم تعرف باسم الأشعة السينية أو أشعة رونتغن ، وهو ...
الإنجاز الذي جعله يحصل على أول جائزة نوبل في الفيزياء عام 1901.

الاتفاقيات التالية حرفي لأحرف معلمة من قبل علامة تغير في الصوت ، "رونتغن" في اللغة الإنجليزية هي مكتوبة "رونتجن" ، وهذا هو المعتاد مما يجعل العثور عليها في اللغة الإنجليزية المراجع العلمية والطبية.

سيرة

ولدت في رونتغن Lennep (والذي هو اليوم أحد أحياء ريمشايد) في بروسيا متعلق بنهر الراين والطفل الوحيد للتاجر والصانع من القماش. والدته كانت شارلوت Constanze يوخيم أمستردام. في آذار / مارس 1848 ، انتقلت العائلة إلى ابلدورن وأثيرت فيلهلم في هولندا. تلقى تعليمه المبكر في مدرسة داخلية ، ومعهد فان دورن مارتينوس هيرمان ، في أبلدورن. من 1861-1863 ، حضر ambachtsschool في أوترخت. وطرد لرفضها الكشف عن هوية زميل مذنبا لرسم صورة واللب واحد من المعلمين في المدرسة. ولم يقتصر الامر على انه طرد ، وقال انه تبين لاحقا أنه لا يستطيع الحصول على القبول في أي صالة للألعاب الرياضية الأخرى الهولندية أو الألمانية.

في عام 1865 ، حاول لحضور جامعة أوتريخت دون وثائق التفويض اللازمة للطالب العادي. عند سماع ذلك ان يتمكن من دخول كلية الفنون التطبيقية والمعهد الاتحادي في زيوريخ (اليوم المعروف باسم تي إتش زيوريخ) ، اجتاز الامتحانات لها ، وبدأت الدراسات فيه ، كما طالب في الهندسة الميكانيكية. في عام 1869 ، وتخرج مع شهادة دكتوراه من جامعة زيوريخ ، وهناك مرة واحدة ، أصبح الطالب المفضل لأستاذ أغسطس كوندت ، الذي كان يتبع لجامعة [سترسبورغ في عام 1873.


مهنة

في عام 1874 أصبح محاضرا رونتغن في جامعة [سترسبورغ]. في 1875 أصبح أستاذا في أكاديمية الزراعة في هوهنهايم ، فورتمبرغ. وعاد إلى [سترسبورغ كأستاذ للفيزياء في عام 1876 ، وعام 1879 ، تم تعيينه لرئاسة الفيزياء في جامعة غيسن. في عام 1888 ، حصل على كرسي الفيزياء في جامعة فورتسبورغ ، و في عام 1900 في جامعة ميونيخ ، وبناء على طلب خاص من حكومة ولاية بافاريا. وكان رونتغن عائلة في ولاية ايوا في الولايات المتحدة والمخطط لها في وقت واحد على الهجرة. على الرغم من أن يقبل التعيين في جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك ، وكان قد اشترى بالفعل تذاكر عبر الأطلسي ، واندلاع الحرب العالمية الأولى غيرت خططه وبقي في ميونيخ لبقية حياته.

اكتشاف الأشعة السينية

خلال 1895 كان رونتغن التحقيق في المؤثرات الخارجية من مختلف أنواع المعدات فراغ أنبوب -- جهاز من هاينريش هيرتز ، Hittorf يوهان ، وليام كروكس ، نيكولا تسلا وفيليب لينارد فون -- عندما يتم تمرير تفريغ كهربائي عبرها. في اوائل نوفمبر تشرين الثاني كان تكرار تجربة مع واحد من أنابيب لينارد في التي كانت قد أضيفت إطار الألومنيوم رقيقة للسماح لأشعة الكاثود للخروج من أنبوب ولكن أضيف غطاء من الورق المقوى لحماية الألومنيوم من الضرر الناجم عن الحقل الكهربائي القوي الذي اللازمة لإنتاج أشعة الكاثود. انه يعرف من الورق المقوى الذي يغطي ضوء منعت من الهرب ، بعد أن لاحظ رونتغن أشعة الكاثود خفية تسبب في تأثير فلوري على شاشة صغيرة من الورق المقوى مع رسم الباريوم platinocyanide عند وضعه على مقربة من نافذة الألومنيوم. ووقع الهجوم على رونتغن أن أنبوب كروكس Hittorf ، والتي كان لها سور زجاج أسمك بكثير من أنبوب لينارد ، قد تتسبب أيضا في هذا الصدد الفلورسنت.

في فترة ما بعد الظهر في وقت متأخر من 8 نوفمبر 1895 ، قرر رونتغن لاختبار فكرته. انه بعناية من الورق المقوى الأسود الذي يغطي ومماثلة لتلك التي استخدمها على أنبوب لينارد. قام بتغطية أنبوب كروكس Hittorf ، مع الكرتون وتعلق على لفائف كهربائية Ruhmkorff لتوليد شحنة كهرباء. قبل إنشاء الباريوم الشاشة platinocyanide لاختبار فكرته ، رونتغن أظلمت الغرفة لاختبار التعتيم من الورق المقوى له غطاء. وهو يمر التهمة الملف Ruhmkorff عبر الأنبوب ، عازم أن كان الغطاء ضوء محكم ، واتجهوا الى اعداد الخطوة التالية من التجربة. وكان في هذه النقطة التي لاحظت وجود رونتغن ميض خافت من مقعد متر بعيدا عن أنبوب. مما لا شك فيه ، حاول عدة عمليات التصريف ورأى وميض نفسه في كل مرة. ضرب مباراة ، وقال انه اكتشف وميض تأتي من مكان الباريوم الشاشة platinocyanide انه كان ينوي استخدام المقبل.

وتكهن بأن رونتغن نوع جديد من الأشعة قد تكون مسؤولة. 8 نوفمبر / تشرين الثاني يوم الجمعة ، حتى انه أخذ الاستفادة من عطلة نهاية الاسبوع لتكرار تجاربه وتقديم ملاحظاته الأولى. في الأسابيع التالية فأكل ونام في مختبره كما حققت العديد من الخصائص الجديدة لأشعة سماه مؤقتا الأشعة السينية ، وذلك باستخدام تسمية الرياضية لشيء مجهول. على الرغم من أن أشعة جديد سيأتي في نهاية المطاف إلى تحمل اسمه في العديد من اللغات حيث أصبح يعرف باسم الأشعة رونتغن ، قال انه يفضل دائما على المدى الأشعة السينية. بعد أسبوعين تقريبا اكتشافه ، أخذ هو الصورة الأولى للغاية باستخدام الأشعة السينية من جهة زوجته ، آنا بيرتا. عندما شاهدت هيكل عظمي لها فتساءلت "لقد رأيت موتي!"

فكرة أن رونتغن حدث لاحظت الباريوم الشاشة platinocyanide يشوه صلاحياته التحقيق ، وأنه كان يخطط لاستخدام الشاشة في الخطوة التالية من تجربته ، ولذا جعلت من اكتشاف لحظات قليلة في وقت لاحق.

عند نقطة واحدة بينما كان يحقق في قدرة المواد المختلفة لوقف أشعة رونتغن أحضر قطعة صغيرة من الرصاص في الموقف في حين كان يحصل على ابراء ذمة. رونتغن شهد بذلك أول صورة الشعاعية ، الخفقان بلده هيكل عظمي شبحي على الشاشة platinocyanide الباريوم. وأفاد في وقت لاحق أنه كان في هذه المرحلة انه مصمم على مواصلة تجاربه في السرية ، لأنه يخشى على سمعته المهنية إذا كانت ملاحظاته عن طريق الخطأ.

ورقة رونتغن الأصلية ، "على نوع جديد من الأشعة" (Über eine نويه الفن شترالن فون) ، ونشرت 50 يوما في وقت لاحق يوم 28 ديسمبر 1895. يوم 5 يناير 1896 ، أفادت صحيفة نمساوية اكتشاف رونتغن لنوع جديد من الإشعاع. منحت رونتغن على دكتوراه فخرية في الطب درجة من جامعة فورتسبورغ بعد اكتشافه. وقال انه نشر ما مجموعه ثلاث ورقات على الأشعة السينية بين 1895 و 1897. اليوم ، تعتبر رونتغن والد الأشعة التشخيصية ، والتخصصات الطبية التي تستخدم لتشخيص المرض التصوير..

الحياة الشخصية



كان متزوجا رونتغن لآنا بيرثا لودفيغ (م 1872 ، د 1919) وكان طفل واحد ، جوزفين بيرثا لودفيغ. كانت اعتمد في سن 6 ، عام 1887 ، ابنة شقيق آنا. توفي رونتغن في 10 فبراير 1923 من سرطان الأمعاء. وليس من يعتقد ان سرطان كان نتيجة لعمله مع الإشعاعات المؤينة بسبب الوقت القصير الذي قضى على تلك التحقيقات ، ولأنه كان واحدا من الرواد القلائل في هذا المجال الذين استخدموا كدروع واقية الرصاص بشكل روتيني. وتمشيا مع ارادته ، ودمرت جميع والمراسلات الشخصية والعلمية عند وفاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الإثنين مارس 28, 2011 11:35 am

فى مثل هذا اليوم28 من مارس عام 1996 تم افتتاح متحف احمد شوقى بعد تطويره ... ومتحف أحمد شوقى هي الفيلا الخاصة بالشاعر أحمد شوقي وقد تم ضمها إلى وزارة الثقافة يتكون من (11 غرفة في الدورين) البدروم : خاص بمركز نقد وإبداع وأمسيات ثقافية وفنية ومعارض
الدور الأرضي : القاعة الشرقية بها مكتبة للاطلاع مفتوحة للجمهور وغرفتان للإدارة وجناح الضيافة الذي أقامه بها عبد الوهاب ، وتمثال لأحمد شوقي من البرونز "نصفي" وهناك منفذ كروت وهدايا وشرائط كاسيت
الدور الأول : قاعة استقبال وحجرة نوم للشاعر أحمد شوقي وزوجته والصالون الخصوصي للأصدقاء المقربين وحمام خاص وحجرات خاصة بالأولاد وغرفة للأوسمة والنياشين ومكتبه الخاص
ومكانه فى ميدان الجيزة بجوار كوبري الجامعة – الجيزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الإثنين مارس 28, 2011 11:36 am

في مثل هذا اليوم 28 مارس 1900م تم وضع حجر الاساس لمتحف الاثار والمكتبة الخديوية بالقاهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الإثنين مارس 28, 2011 11:37 am

في مثل هذا اليوم 28 من مارس عام 1853قامت حرب بين روسيا والسلطنة العثمانية واستمرت حتى 1856 ودخلت بريطانيا وفرنسا الحرب إلى جانب الدولة العثمانية في 1854 م التي كان قد أصابها الضعف، ثم لحقتها مملكة سردينيا التي أصبحت فيما بعد (1861 م) مملكة إيطاليا. وكان أسبابها الأطماع الإقليمية لروسيا على حساب الدولة العثمانية وخاصة في شبه جزيرة القرم التي كانت مسرح المعارك والمواجهات. وانتهت حرب القرم في 30 مارس 1856 م بتوقيع اتفاقية باريس وهزيمة الروس هزيمة فادحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الثلاثاء مارس 29, 2011 4:26 pm

فى مثل هذا اليوم 29 من مارس سنة 1973 انسحبت أمريكا من فيتنام بعد أن فقدت نحو خمسين ألفا من جنودها. قامت الولايات المتحدة بغزو فيتنام عام 1961 واستخدمت أسلحة فتاكة في حربها مما أدى إلى مقتل مئات ألوف المدنيين وانسحبت عام 1973 عقب مفاوضات مع المقاومة في باريس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الثلاثاء مارس 29, 2011 4:27 pm

فى مثل هذا اليوم29 من مارس عام 1964 نقل الملك سعود بن عبد العزيز سلطاتة للملك فيصل وقد قاد فيصل حركة اصلاح وعمران غير وجه السعودية وكانت بداية حذت حذوها كل دول الخليج بعدْه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الثلاثاء مارس 29, 2011 4:29 pm

فى مثل هذا اليوم 29 من مارس سنة 1848 توقفت شلالات نيغارا عن التدفق ثلاثين ساعة بسبب حاجز جليدي. تقع عند الحدود بين أمريكا وكندا، وتعتبر موقعاً سياحياً شعبياً، ويتدفق خلالها ما لا يقل عن 802 مليون لترمن المياه المتدفقة في الثانية الواحدة، ومن عجائبها أن مياه الشلالات أكثر دفئاً في الأسفل عنها في الأعلى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الثلاثاء مارس 29, 2011 4:30 pm

فى مثل هذا اليوم 29 من مارس عام 1964 كان بدء ارسال اذاعة القران الكريم من القاهرة .

فى مثل هذا اليوم 29 من مارس عام 1921 عاد سعد زغلول من المنفى.. وقد عادالزعيم الوطنى المصري سعد زغلول من منفاه إلى مصر حيث لقى استقبالاً شعبياً حاراً ويقول المؤرخون ان القاهرة شهدت زحاما غير مسبوق على طول طريق الموكب من باب الحديد الى بيت الامة ، و السلطات البريطانية تعلن فى الوقت نفسه أنها لن تتفاوض حول انهاء الحماية المفروضة على مصر مع غير عدلى باشا رئيس الحكومة الذى عينه السلطان فؤاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الأحد أبريل 03, 2011 12:50 pm

في مثل هذا اليوم
2 نيسان من عام 1918
الجيش البريطاني يدخل فلسطين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الأحد أبريل 03, 2011 12:51 pm

في مثل هذا اليوم
2 نيسان
اعتبر اليوم العالمي لكتاب الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الأحد أبريل 03, 2011 12:51 pm

في مثل هذا اليوم 2 من إبريل 1953م توفى الكاتب الكبير محمد كرد علي وهوأحد أعلام النهضة في سوريا، ورئيس المجمع العلمي العربي بدمشق، وصاحب المؤلفات الأدبية والفكرية المعروفة، وُلِد محمد كرد علي في مدينة دمشق في أواخر صفر سنة 1876م، ونشأ في أسرة كريمة، لأب كردي وأم شركسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الأحد أبريل 03, 2011 12:52 pm

فى مثل هذا اليوم 2 من ابريل عام 1791 تم اعدام ميرايو خطيب الثورة الفرنسية و ممثل تيار الوسط وبدء صعود التيار اليعقوبى اليسارى بزعامة روبسبير لقيادتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الأحد أبريل 03, 2011 12:54 pm

فى مثل هذا اليوم 2 من ابريل عام 1885م ولد الاديب المصرى أحمد حسن الزيات صاحب ورئيس مجلة الرسالة التى كانت اهم مجلة ادبية فى مصر فى العشرينيات والثلاثينيات من القرن الــ 20 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الأحد أبريل 03, 2011 12:55 pm

حدث في مثل هذا اليوم
3 نيسان من عام 1708

القوات العثمانية والمجاهدون العرب يتمكنون من فتح مدينة "وهران" الجزائرية التي كان يسيطر عليها الأسبان، بعدما استشهد 7500 مسلم، مقابل سقوط 15 ألف قتيل أسباني، وأسر 5 آلاف آخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الأحد أبريل 03, 2011 12:56 pm

فى مثل هذا اليوم 3 من ابريل سنة 1965 تم إطلاق أول سفينة فضاء تعمل بالطاقة الذرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الأحد أبريل 03, 2011 12:56 pm

فى مثل هذا اليوم3 من ابريل عام 1976 توفى الصحفى الكبير على امين احد مؤسسى جريدة اخبار اليوم عن 63 عاما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الأحد أبريل 03, 2011 12:57 pm

فى مثل هذا اليوم 3 من ابريل عام 1998 وقعت اثيوبيا والصومال اتفاقا لانهاء الحرب فى اقليم اوجادين التى اندلعت عام 1977
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الأحد أبريل 03, 2011 1:02 pm

- جلاء القوات البريطانية عن ميناء بنغازي وذلك خلال الحرب العالمية الثانية.
1949 - توقيع اتفاقية هدنة بين الأردن وإسرائيل في رودوس.
1970 - منتخب الكويت لكرة القدم يفوز بكأس بطولة الخليج الأولى لكرة القدم المقامة في البحرين.
1991 - صدور قرار مجلس الأمن رقم 687 والقاضي بوقف رسمي لإطلاق النار بعد حرب تحرير الكويت، وبتدمير أسلحة الدمار الشامل العراقية وإنشاء صندوق خاص بتعويضات يدفعها العراق، وقد وافق العراق على هذا القرار في 6 أبريل.
1996 - تحطم طائرة بوينج تي-43 تابعة للقوات الجوية الأمريكية في كرواتيا وذلك خلال مهمة رسمية.
2002 - الجيش الإسرائيلي يقوم بمجزرة في مدينة جنين استمرت لمدة 10 أيام.
2010 - رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني يعلن أن الكتل الكردية الفائزة في الانتخابات التشريعية العراقية اتفقت على ترشيح الرئيس العراقي جلال طالباني لولاية رئاسية أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد الرسائل : 1062
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حدث فى مثل هذا اليوم   الأحد أبريل 03, 2011 1:04 pm

فى مثل هذا اليوم 3 من ابريل سنة 1512 تنازل بايزيد الثاني عن عرش الدولة العثمانية لصالح ابنه سليم الأول . استلم بايزيدالعرش وهو السلطان الحادي عشر للدولة العثمانية، الحكم خلفاً لـ محمد الثاني عام 1481م، واستمر في الحكم إلى أن جاء من بعده نجله سليم الأول، الذي تلاه سليم الثاني "القانوني" عام 1520م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حدث فى مثل هذا اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 7انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إذاعة صوت الحياة - فنان :: ۞۩ الــمـنتـــدى الـــعـام ۩۞ :: ارشيف العام منتديات فنان-
انتقل الى: