موضوع: كيف نحيي ذكرى المولد النبوي الشريف الإثنين يناير 10, 2011 9:37 pm
كيف نحيي ذكرى المولد النبوي الشريف لفضيلة الدكتور محمد سليمان فرج في الأرض نور وفي السماء نور وفي القلب ساطعة من نور علوي محلى بالسرور، وفي الوجود إشراق من نفحات الإيمان وضياء ذكرى المولد النبوي الشريف، فالأنوار المتلألئة في كل مكان توحي للمؤمنين بأنه نور على نور. إننا في ذكرى مولده الشريف نشعر بالعجز الشديد عن الوفاء بحقه، وعن حصر كمالاته التي منحه الله تعالى إياها لأننا لا نستطيع أن نحيط بمقامه T ، فما عرف حقيقته T ولا قدره إلا ربه عز وجل الذي اصطفاه على سائر الخلق وجعله حياة القلوب ونور الوجود، فإن كانت الشمس تبدد ظلام الكون الظاهر المحسوس، فإن المصطفى T هو الشمس الحقيقية التي تكشف ظلام النفس الحالك، فبشرى لنا معاشر المسلمين في كل مكان بمولده صلوات الله وسلامه عليه الذي يذكرنا بما أكرمنا الله به من الخير والسعادة على يديه، وطوبى لمن أحيى تلك الذكرى المباركة حبا في رسول الله T وتجديدا لذكرى مولده، وشكرا لله تعالى على نعمة وجوده، وذلك لا يكون إلا بإحياء سنته وبيان شمائله وما نالته الأمة المحمدية من المنح الإلهية والخصائص العظيمة بظهوره T . وقد أنكر بعض العلماء إحياء ليالي المولد النبوي العظيم، لأنه لم يظهر ذلك في عهد الصحابة، والحقيقة أننا في هذا العصر المادي المسرف في ماديته، أصبحنا في حاجة ماسة ليقظة القلوب بإحياء تلك المناسبة العطرة المباركة، وأما الصحابة رضوان الله عليهم فإن قلوبهم كلها كانت تتذكره T في كل حركة وسكنة. وإن الحديث في تلك الذكرى العظيمة ليمس شغاف القلوب، ويحرك لطائف الأفئدة، ويبعث في القلوب نشوة روحية وشوقا إليه T. وقد أجمعت الأمة الإسلامية منذ القرن الثالث الهجري على إحياء تلك الذكرى المباركة. هذا ولا تجتمع هذه الأمة المحفوظة بدعوة نبيها صلوات الله وسلامه عليه على الضلالة، فقد ثبت عن سيدنا رسول الله T أنه قال لن تجتمع أمتي على ضلالة فعليكم بالجماعة ). رواه الطبراني ومن المعروف أن إنكار بعض أفراد الأمة لا يقدح في إجماع الأغلبية ولو كانت إحياء تلك الليلة حراما لما سكت عنه الرسول الكريم T وهو الحريص على نجاة أمته لأن الله تعالى أطلعه على ما سيقع من أمته بعده، ولذلك نراه يحذر أمته كثيرا من أمور لم تظهر في عهده T وأن الأصل في الأشياء هو الحل كما قال علماء الأصول. فإحياء المولد الشريف ما هو في الحقيقة إلا تعبير عن خالص الحب وصادق الشوق لسيد المرسلين T ومدارسة سيرته العطرة التي تجذب القلوب إلى الطاعة وتدفعها إلى العبادة، وأما ما يظنه بعض العلماء من أن هذا ربما يعتقده العوام أنه من تعاليم الإسلام فيجب تركه من باب سد الذرائع فهذا الرأي مردود على صاحبه لأن الناس جميعا يعرفون هذا المعنى لكثرة شيوعه، وتنبيه العلماء بأنه لم يكن في عهد الصحابة بل حدث بعد ذلك ليقظة القلوب وتجديد الشوق لسيد ولد آدم T . وأن الاحتفال بمولده T أمر مقبول عقلا لأن الله تعالى أمر جميع الكائنات فاحتفلت بليلة مولده T ، ومن ذلك ما ظهر لأمه وما رأته قابلته التي تلقته على يديها وما حصل لجميع النساء الحاملات في عام حمله T وكسبت الأرض خصبا وجودة حتى صار عام ولادته مشهورا بعام الفتح والجود والخير العميم، وطاف به سيدنا جبريل ليلة مولده حتى عرج به إلى السماء ليبشر به T ، وحرست السماء من الشياطين وخمدت نار فارس وتصدع إيوان كسرى ونكست الأصنام وفاضت بحيرة طبرية وغاضت بحيرة ساوة ونطقت الحيوانات ورد الله أبرهة بفيله برجم أبابيل إلى غير ذلك من الإرهاصات التي حدثت احتفالا بمولده الشريف صلوات الله وسلامه عليه، لأنه النعمة الكبرى للوجود والرحمة العامة لكل مخلوق. وقد قال الله تعالى واذكروا نعمة الله عليكم) . النعمة العظمى وما النعمة العظمى إلا سيدنا محمد رسول الله T ،وما ذكرها إلا شكرها وما شكرها إلا اتباعها وإظهار ما يشعر بتعظيمها وتبجيلها وفاء لصاحب النعمة الكبرى الذي أخرجنا من الظلمات إلى النور.
عطر المطر اداة الموقع
عدد الرسائل : 1388 تاريخ التسجيل : 19/12/2010
موضوع: رد: كيف نحيي ذكرى المولد النبوي الشريف الثلاثاء يناير 11, 2011 12:43 pm
شمس مشرفة عامة
عدد الرسائل : 1062 تاريخ التسجيل : 21/01/2011
موضوع: رد: كيف نحيي ذكرى المولد النبوي الشريف السبت يناير 22, 2011 2:35 pm